هيا بنا نتفاهم .. !!

هيا بنا نتفاهم .. !!


كثيرا ما نجد أن بعض الأزواج لا يرفض لزوجته أي طلب كان، وكثيرا ما نصادف هذه المواقف تتكرر في حياتنا وأمام أعيننا، فكثيرا وغالبا ما نطلق على هذه المواقف تعليقات تسيء للزوج خاصة، والرجل بصفة عامة، فنقول أن هذا الرجل – أي الزوج – مستعمر من قبل زوجته لأنه لا يرفض لها طلبا، ويلبي لها كل احتياجاتها ولا يخفي عليها سرا أو لا يكذب عليها أبدا.

أسئلة راودتني منذ فترة حول هذه المسألة، تقول:-

هل هذا خوف واستعمار فعلا؟؟، أم هو حب ؟؟، أم أنه التفاهم بين الزوجين؟؟، ما السر في ذلك؟؟، وهل التملص والهرب من تلبية احتياجات الزوجة دليل على أن الزوج سيد المنزل؟؟، والكذب عليها وإخفاء بعض الأمور عنها يعد إنصافا لها؟؟، أليست هي شريكة الحياة؟؟، إذن لماذا كل هذا؟؟.الزوجة، أليست هي الأم والأخت والصديقة وكل شيء في الحياة؟؟، أليست هي الحضن الدافيء الذي تتدثر به في صيفك وشتائك، وفي شدتك ورخائك؟؟، والصدر الحنون الذي تلجأ إليه كلما ضاق صدرك بالهموم؟؟، أليست هي المتنفس الوحيد الذي تملكه للتنفيس والترويح عن نفسك وقضاء أمتع الأوقات وأصفاها وأنقاها بجوارها وفي نعيم حجرها؟؟، ألا تعلمون أن الحب، والتفاهم الذي يسود الحياة بين الزوجين، ينعكس إنعكاسا إيجابيا مباشرا على الأبناء وعلى تكوين الأسرة، وبالتالي على المجتمع ككل، حيث أن الأسرة هي نواة المجتمع؟؟.

يجب علينا أن نكون متفاهمين ومتعاونين في حياتنا الزوجية والأسرية، كي نكون نواة مجتمع واعية وفاهمة، ومثقفة جدا، ليكون بذلك مجتمعنا أيضا واعٍ وفاهم ومثقف جدا، وبه نستطيع محاربة كل من يريد بنا سوءاً أو ضرا، نستطيع أن نصده بطرق ذكية وسليمة لا تؤثر علينا بل تؤثر لنا، وتدعمنا للفوز في هذه الحرب المتفاقمة يوما بعد يوم علينا في هذا الوقت، وإن التفاهم بين الزوجين وتعاونهما في شتى مجالات الحياة، في هذا الزمان، يعد أساسا أساسيا في حياتنا الحالية والظروف الصعبة التي نعيش، لذا لا عيب ولا ضير، بل هو فخر وعزة وحفظ للكرامة التعاون والتفاهم بين الزوجين في القضاء على صعوبات العيش والعيش في حياة هانئة بعيدة عن الكدر والهموم بفضل المحبة والمودة التي تسود الأسرة بدءا بالأب والأم ومرورا بالأبناء وانتهاء بالمجتمع.

أختتم هذا الحديث بسؤال تبادر إلى ذهني كخاتمة لهذا الموضوع، ألا وهو، هل يوجد فعلا ما يسمى باستعمار الزوجة للزوج وتسيدها لعش الزوجية وتتحكم به كيفما تشاء وفق إرادتها، وتحرك دفته يمينا وشمالا؟؟، وإذا كان موجودا، ما هي أسبابه؟؟، وما هي الحلول لمعالجة هذه المسألة؟؟، وأليس ( الرجال قوامون على النساء ) كما قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم؟؟، فكيف تكون المرأة قوامة على الرجل؟؟.

حرر بتاريخ 30/12/2007

6 comments

Skip to comment form

    • david santos on 20 August 2008 at 6:49 am

    Very nice posting!!!

    Bahrain, congratulations!!!!
    “08-08-08” Olympic Games!!!!
    Medal Gold!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • Anonymous on 21 August 2008 at 3:38 am

    السلام عليكم

    موضوع جميل ويحتاج لتحليلات

    أخي أبو منار

    في فرق بين السيطره وبين تعاون

    وعدم رفض الزوج لزوجته أي شيء

    في واقعنا نرى ونشاهد تسلط الزوجه

    ليس فقط على زوجها بل حتى على

    أبنائها وربما على من هم حوله أيضاً

    الزوجه المتسلطه على زوجها أعتقد

    انها مريضه نفسياً 🙂

    وهذا المرض ربما سببه تسلط الأم على

    الأب أمام الأبناء ( فيكون وراثه التسلط )

    او بسبب ظلم وأظطهاد الأم من قبل

    الأب ، فعندما تتزوج البنت كانها تنتقم

    والسبب الرئيسي لجعل الزوجه متسلطه

    هو الزوج نفسه بسبب ضعف شخصيته

    وهناك أسباب عده لتسلط الزوجة على زوجها

    أتمنى ان تكون في المستقبل زوج متفاهم ومتعاون

    غير متسلط على زوجته

    موفق

    Black Heart

    • المرحوم on 21 August 2008 at 5:34 pm

    السلام عليكم و الرحمة

    بالنسبة لي، عندما يعي الرجل ما القوامة، و ما واجباته، و ما حقوقه، و يكون غير مسلوب الشخصية، و يعي تماماً تماماً أنه على الطريق السليم، حينها لا قيمة و لا اعتبار لأي كلمةٍ قد تصدُر من هنا أو هناك سواء كانت “استعمار” أو غيرها إلا إن كان هنالك ظرفٌ خاصٌ يُحيط بلفظ هذه الكلمة أو مثيلاتها..

    وفقكَ الله لها و لحياةٍ هانئةٍ مليئةٍ بالحب و التفاهم 😉

    • Pink Devil on 15 January 2009 at 4:13 pm

    انا بالنسبة الي
    اؤيد وبشدة التفاهم بين اي اثنين

    الزواج ليس نهاية حياة الزوج او الزوجة <<<يعني استعمار

    لا لا الزواج وسيلة للارتباط بين اثنين متفاهمين لبناء مجتمع ناجح

    ودمت … وادري انك زعلان مني كثيييير

    بس انا الي فترة قاطعة النت

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته
    طرح .. موفـق ..
    وهذا هـو رأي لمن يهمه الأمـر ..

    نحنُ في عالم صغير .. وكما نرى وأرى أنـا .. إن العلاقة بين الزوج والزوجة كم قلت أخي .. مثل الصديق والصديقة الاخ والاخت الحبيب والحبيبة الام والأب .. كل هذه الصفات تجتـمع في الزوج وفي الزوجـة .. لـ ذالك .. يجب أن يكون الزوج هـو من يمسك بزمام الأمور .. هـ الذي يُخيط الـحياة الزوجية .. هو الذي يجب علـيهِ أن يرعى المنزل أن يرعى زوجته وأطفاله .. نعم ويلبي لـهم إحتياجاتـهم .. ( بس بشكل معقول ،، وإحنا عندنا اهني بوطنا .. إن الزوج اذا سوه كل شئ لـ زوجته .. يعني إن هو خااتم بإيـدها .. وأنـي كـ بنت .. ماحب هالشئ .. :s أحسها مو حلوة بحق رجلي .. كـ أني انيي الربة علـيه )

    يعطيك الف عافيه
    ماتقصر

  2. تحية ..

    للقلم العابر سبيل مدونتي ..

    عسى أن يكون قد فكر في العبور مرة أخرى .. ومرات أخر ..

    أثريتم المدونة ..

    بتعليقاتكم المثمرة ..

    مع تحياتي
    أبو منار

Leave a Reply

Your email address will not be published.